top of page

عوامل جودة المصاعد: كيف أستطيع تحديد افضل المصاعد؟

تاريخ التحديث: ٩ يوليو ٢٠٢٣


عوامل جودة المصاعد

كيف نستخدم الجودة لتحديد افضل المصاعد

اذا تحدثنا عن الجودة فغالباً ما يخطر على بال أحدنا الصناعة الأوروبية والمصانع الألمانية، واذا ذكرنا الجودة في المصاعد فدائما ما يتم ذكر المصاعد الايطالية، ومع صحة هذه التصوّرات عن الصناعة الألمانية والصناعة الايطالية، إلّا أن الجودة فعليّا ليست محصورة على أوروبا وألمانيا، وأصبحت منذ وقت قريب كلمة الجودة مستهلكة تجاريّاً، وبات مصطلح الجودة لا يعدو كونه مصطلح تسويقي بحت، فما هي الجودة فعليّاً؟ وكيف نحكم على جودة الشيء بغض النظر عن بلد الصنع؟

لنفهم ما هو المقصود بمصطلح الجودة، فلابد لنا من النظر في عوامل الجودة الثمانية، وبفهم عوامل جودة المصاعد سنستطيع تقييم أي مصعد بحسب مواصفاته والحكم على جودته دون أن نتأثر بالعبارات التسويقية الرنّانة التي يستعملها الجميع بمبرر و بدون مبرر، وبذلك نستطيع تحديد افضل المصاعد.



١- الأداء:

المقصود بالأداء هو المواصفات الأساسية للمصعد، مثل السرعة واستهلاك الكهرباء وحمولة المكينة، يمكننا عن طريق تقييم ومقارنة هذه المواصفات الوصول الى تصنيف مَوضُوعي وترتيب المنتجات أو المصاعد بحسب الأفضلية، فعلى سبيل المثال، مصعد بحمولة 600 كجم هو أفضل من مصعد بحمولة 150 كجم لحمل البضائع، بينما بمقارنة الاستهلاك الكهربائي فسنجد أن المصعد الأقل حمولة هو على الأغلب أفضل في الاستهلاك الكهربائي، وهكذا نستطيع تقييم ومقارنة المصاعد بموضوعية تامة عن طريق مقارنة الأداء.



٢- المميّزات:

تعتبر المميّزات جانب ثانوي أو إضافي على المصعد، بمعنى أن المميّزات لا تؤثر على العمل الأساسي للمصعد، ولكنها تؤثر على أريحيّة أو سهولة الاستعمال، ومثال على بعض المميّزات هي بطارية الطوارئ التي تعمل عند انقطاع التيار الكهربائي أو جهاز نعومة الحركة في المصعد والذي يعمل على تَدريج عملية التّسارع وعملية التوقف بحيث لا يشعر راكب المصعد بالحركة. وهذه المميّزات وان كانت مريحة للراكب الّا أنها تعتبر اضافات على المصعد ولا تؤثّر على عمل المصاعد الأساسي، ويمكن تقييمها بموضوعيّة أيضاً تماما كما يتم تقييم الأداء.



٣- الموثوقيّة:

الموثوقيّة هي قدرة المنتج أو المصعد على الأداء كما هو متوقّع ومطلوب منه دون التعطّل أو الفشل، من الطبيعي أن يتعرّض أي منتج للأعطال أو للفشل، ولكن المنتج العالي الجودة يجب أن يكون أكثر موثوقيّة من غيره، ويمكن قياس الموثوقية من خلال قياس العوامل التالية:

  • الوقت المتوقّع لأول عطل

  • متوسط الفترة الزمنية بين الأعطال

  • معدّل الأعطال خلال السنة

بقياس هذه الثلاث عوامل يمكن معرفة مدى موثوقيّة المصعد، وبالتالي توقّع تكلفة الصيانة للمصعد على المدى البعيد، ومن الطبيعي أن المنتج الأعلى جودة وموثوقيّة سيكون أوفر في تكاليف الصيانة على المدى البعيد وبمعدّل أعطال أقل من غيره من المنتجات.



٤- مطابقة المواصفات والمقاييس:

لكل منتج قائمة مواصفات ومقاييس دولية تضبط صناعة هذا المنتج، تعتمد هذه القائمة على عوامل عدة مثل نوع المواد الأوليّة المستخدمة وقدرتها على تحمل العوامل البيئية وغيرها من المقاييس المختلفة.

و المقصود بالمطابقة هنا هو مدى موافقة المصعد لهذه المواصفات والمقاييس الدولية، والموافقة درجات متفاوتة ومختلفة، يمكن للمصعد أن يكون مطابق لأدنى حد مقبول به من المواصفات، ويمكن كذلك أن يتجاوز المصعد المواصفات والمقاييس الدولية بأن يستعمل مواد ذات تقييم أعلى من المطلوب استخدامه، ويساهم هذا في زيادة موثوقيّة المصعد وكفاءة الأداء. يجب أن يبحث المشتري عن شهادات المطابقة للمنتج قبل الإقدام على الشراء لمقارنتها بالمنتجات المنافسة ومقارنة مدى مطابقة المصاعد للمواصفات والمقاييس.



٥- المتانة:

المتانة هي العمر الافتراضي للمنتج، بمعنى أنها الزمن المتوقع بأن يعمل المصعد فيه بموثوقيّة قبل أن يصبح من الأفضل استبداله بمصعد آخر، وتتفاوت هذه المدة الزمنية بين ١٠ سنوات الى ٢٥ سنة، وهي مرتبطة ارتباط وثيق بالمواد المستخدمة في تصنيع المصعد وباستمرارية ودوام أعمال الصيانة.


ولا يجب الخلط بين الموثوقيّة وبين المتانة، حيث أنهما وان كانتا مترابطتين، الّا أن الفرق بينهم كبير، فالأولى مرتبطة بمعدّل الأعطال والثانية مرتبطة بسنوات الخدمة.



٦- إمكانية الصيانة:

عامل الصيانة هو عامل مهم من عوامل الجودة الثمانية، فسهولة صيانة المنتج وسهولة الحصول على قطع الغيار والعثور على شركات لديها القدرة على اصلاح المنتج هي أمور في غاية الأهمية. فمن غير المجدي شراء منتج ذو متانة وموثوقية عالية ولكن تنقصه قطع الغيار، ففي حال تعطل هذا المنتج فمن الممكن أن تأخذ عملية الاصلاح اسابيع أو شهور عديدة.



٧- الجماليّات:

تعتبر الجماليات من عوامل الجودة الذاتية، بمعنى أنه قد يختلف من شخص الى اخر، فالعنصر الذي يعتبره البعض من الجماليّات قد لا يراه الجميع كذلك، ولذك نجد أن الشركات تحاول جاهداً الإبداع في التصاميم وتطوير أشكال مصاعدها وكبائن مصاعدها بحيث تتميز عن غيرها.


ويصعب في الجماليّات ارضاء جميع الأذواق لذلك لابد للمشتري أن يقرر ما مدى جمال المنتج أو المصعد بالمقارنة مع غيره.




٨- الجودة المدركة:

المقصود بالجودة المدركة هي الشعور الذي يشعر به الشخص عند رؤيته أو استعماله لمنتج، فالمنتجات عالية الجودة تشعر المستخدم لها بشعور مختلف عن باقي المنتجات، يظهر ذلك جليّاً لنا عند ركوب سيارة ألمانية مثل المرسيدس بالمقارنة مع ركوب سيارة صينية مثل الجيلي على سبيل المثال. الشعور هنا هو شعور شخصي ويختلف من شخص الى اخر، فلا يمكن التعميم وإنمّا يمكننا القول بأنه تماما كالجماليّات، تعتبر الجودة المدركة عامل شخصي يحدده كل شخص علي حسب ما يرى.



إذا تحدثنا عن الجودة الان فنحن نتحدث عن هذه العوامل الثمانية، ويمكن لكل منّا ترتيبها بحسب الأهمية الشخصية، وبامكاننا الان تجاهل الكلمات الرنانة والشعارات التسويقية والتركيز علي هذه العوامل الثمانية ومقارنة المنتجات بموضوعية وبمعايير محسوبة تمكننا من اتخاذ القرار الصحيح بعون الله.


مصاعد الأكابر تسعد بمساعدتكم في أي وقت وبتقديم استشارات فنّية مجانية في مجال المصاعد، فاذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات فتفضلوا بالتواصل معنا مباشرة دون تردد.




Yorumlar


bottom of page